بواسطة

تقع إلكترونات الترابط في الرابطة التساهمية القطبية في المنتصف بين الذرتين المكونة للرابطة . صواب خطأ؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: تقع إلكترونات الترابط في الرابطة التساهمية القطبية في المنتصف بين الذرتين المكونة للرابطة . صواب خطأ  بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

تقع إلكترونات الترابط في الرابطة التساهمية القطبية في المنتصف بين الذرتين المكونة للرابطة . صواب خطأ 

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

تقع إلكترونات الترابط في الرابطة التساهمية القطبية في المنتصف بين الذرتين المكونة للرابطة . صواب خطأ ؟ 

الحل النموذجي:

خطأ. 

الإجابة خاطئة.

في الرابطة التساهمية القطبية، تقع إلكترونات الترابط بشكل أقرب إلى الذرة ذات الكهروسالبية الأعلى. وذلك لأن الذرة ذات الكهروسالبية الأعلى تجذب إلكترونات الترابط بقوة أكبر من الذرة ذات الكهروسالبية الأقل.

ونتيجة لذلك، يكون توزيع الإلكترونات غير متساوٍ في الرابطة التساهمية القطبية، مما ينتج عنه قطب كهربائي.

وبشكل عام، يمكن القول أن إلكترونات الترابط في الرابطة التساهمية القطبية تقع أقرب إلى الذرة ذات الكهروسالبية الأعلى، ولكن لا تقع بالضرورة في المنتصف بين الذرتين المكونة للرابطة.

فيما يلي مثال على الرابطة التساهمية القطبية:

رابطة الهيدروجين (H-Cl): تقع إلكترونات الترابط بشكل أقرب إلى الكلور، لأن الكلور أكثر كهرسلبية من الهيدروجين.

رابطة الأكسجين والهيدروجين (O-H): تقع إلكترونات الترابط بشكل أقرب إلى الأكسجين، لأن الأكسجين أكثر كهرسلبية من الهيدروجين.

العوامل التي تؤثر على قطبية الرابطة التساهمية:

الفرق بين الكهروسالبية للذرتين المكونة للرابطة: كلما زاد الفرق بين الكهروسالبية للذرتين، زادت قطبية الرابطة.

شكل الجزيء: يمكن أن تؤثر هندسة الجزيء على قطبية الرابطة. على سبيل المثال، تكون الرابطة التساهمية بين الهيدروجين والأكسجين في الماء (H2O) قطبية، لأن جزيء الماء له شكل جزيئي مائل.

وجود ثنائيات إلكترونية غير مشتركة: يمكن أن تؤثر ثنائيات الإلكترون غير المشتركة على قطبية الرابطة. على سبيل المثال، تكون الرابطة التساهمية بين الهيدروجين والهيدروجين في جزيء الهيدروجين (H2) غير قطبية، لأن جزيء الهيدروجين له شكل جزيئي خطي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تقع إلكترونات الترابط في الرابطة التساهمية القطبية في المنتصف بين الذرتين المكونة للرابطة . صواب خطأ؟

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...