بواسطة

تفاعل فلز الصوديوم مع الماء لانتاج محلول هيدروكسيد الصوديوم وتصاعد غاز الهيدروجين؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: تفاعل فلز الصوديوم مع الماء لانتاج محلول هيدروكسيد الصوديوم وتصاعد غاز الهيدروجين بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

تفاعل فلز الصوديوم مع الماء لانتاج محلول هيدروكسيد الصوديوم وتصاعد غاز الهيدروجين

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

تفاعل فلز الصوديوم مع الماء لانتاج محلول هيدروكسيد الصوديوم وتصاعد غاز الهيدروجين؟ 

الحل النموذجي:

صواب.

تفاعل فلز الصوديوم مع الماء، يتفاعل فلز الصوديوم مع الماء بشكل عنيف، حيث يحل محل الهيدروجين في الماء لينتج محلول هيدروكسيد الصوديوم وغاز الهيدروجين.

المعادلة الكيميائية الموزونة

2Na (s) + 2H2O (l) → 2NaOH (aq) + H2 (g)

شرح المعادلة

في المعادلة الكيميائية أعلاه، يُرمز إلى فلز الصوديوم بالرمز Na، ويُرمز إلى الماء بالرمز H2O، ويُرمز إلى محلول هيدروكسيد الصوديوم بالرمز NaOH، ويُرمز إلى غاز الهيدروجين بالرمز H2.

في هذه التفاعل، يتفاعل ذرتان من فلز الصوديوم مع جزيئين من الماء لإنتاج ذرتين من هيدروكسيد الصوديوم وجزيء واحد من غاز الهيدروجين.

آلية التفاعل

يحدث التفاعل بشكل أساسي في مرحلتين:

المرحلة الأولى

في المرحلة الأولى، يتفاعل فلز الصوديوم مع الماء ليشكل أيون هيدروكسيد وأيون الصوديوم.

Na (s) + H2O (l) → Na+ (aq) + OH- (aq) + H2 (g)

في هذه المرحلة، تفقد ذرة الصوديوم إلكتروناً لتصبح أيون الصوديوم موجب الشحنة، بينما تكتسب ذرة الهيدروجين إلكتروناً لتصبح أيون الهيدروكسيد سالب الشحنة.

المرحلة الثانية

في المرحلة الثانية، يتحد أيون الهيدروكسيد وأيون الهيدروجين ليشكلان غاز الهيدروجين.

OH- (aq) + H+ (aq) → H2 (g)

في هذه المرحلة، يتحد أيون الهيدروكسيد سالب الشحنة مع أيون الهيدروجين موجب الشحنة ليشكلان جزيء غاز الهيدروجين محايد الشحنة.

المنتجات

المنتجات الرئيسية لتفاعل فلز الصوديوم مع الماء هي محلول هيدروكسيد الصوديوم وغاز الهيدروجين.

محلول هيدروكسيد الصوديوم

محلول هيدروكسيد الصوديوم هو محلول قلوي، أي أنه يحتوي على تركيز عالٍ من أيونات الهيدروكسيد. يستخدم محلول هيدروكسيد الصوديوم في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك:

صناعة الصابون والمنظفات.

صناعة الورق.

صناعة الألومنيوم.

غاز الهيدروجين

غاز الهيدروجين هو غاز عديم اللون والرائحة، وهو غير سام. يستخدم غاز الهيدروجين في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك:

صناعة الأمونيا.

إنتاج الهيدروجين من الطاقة الشمسية أو الرياح.

التبريد.

السلامة

تفاعل فلز الصوديوم مع الماء تفاعل عنيف، لذلك يجب توخي الحذر عند التعامل معه. يمكن أن يتسبب التفاعل في حدوث حروق شديدة إذا لامس الجلد أو العينين.

يجب تخزين فلز الصوديوم في وعاء محكم الغلق في مكان بارد وجاف.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تفاعل فلز الصوديوم مع الماء لانتاج محلول هيدروكسيد الصوديوم وتصاعد غاز الهيدروجين؟

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...