بواسطة

في أثناء المشي على شاطيء رملي شعرت فجأة بألم في قدمك فرفعت قدمك بسرعة وتلقائية ، يعود ذلك إلى تنظيم؟ 

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: في أثناء المشي على شاطيء رملي شعرت فجأة بألم في قدمك فرفعت قدمك بسرعة وتلقائية ، يعود ذلك إلى تنظيم بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

في أثناء المشي على شاطيء رملي شعرت فجأة بألم في قدمك فرفعت قدمك بسرعة وتلقائية ، يعود ذلك إلى تنظيم

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

في أثناء المشي على شاطيء رملي شعرت فجأة بألم في قدمك فرفعت قدمك بسرعة وتلقائية ، يعود ذلك إلى تنظيم؟ 

الحل النموذجي:

رد الفعل المنعكس.

يعود ذلك إلى تنظيم الجهاز العصبي اللاإرادي. الجهاز العصبي اللاإرادي هو جزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم في الوظائف الجسدية التي لا نتحكم فيها بشكل واعٍ، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم والتنفس.

يتكون الجهاز العصبي اللاإرادي من قسمين رئيسيين:

الجهاز العصبي الودي: يتحكم في الاستجابة للقتال أو الهروب، مثل زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم وسرعة التنفس.

الجهاز العصبي السمبتاوي: يتحكم في الاستجابة للراحة والهضم، مثل خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم وسرعة التنفس.

عندما شعرت بالألم في قدمك، أرسلت الأعصاب الحسية الموجودة في قدمك إشارات إلى الدماغ. فسّر الدماغ هذه الإشارات على أنها علامة على الخطر، وأصدر أمرًا إلى الجهاز العصبي الودي بزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم وسرعة التنفس. كما أصدر الأمر إلى الجهاز العصبي السمبتاوي بتقليص العضلات المحيطة بالألم.

هذا التقليص العضلي هو ما أدى إلى رفع قدمك بسرعة وتلقائية.

يمكن أن يحدث نفس الشيء عند لمس شيئ ساخن أو بارد، أو عند التعرض لخطر محتمل، مثل رؤية حيوان مفترس. في كل هذه الحالات، يرسل الجهاز العصبي الودي إشارات إلى الدماغ لزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم وسرعة التنفس، كما يرسل الأمر إلى الجهاز العصبي السمبتاوي بتقليص العضلات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
في أثناء المشي على شاطيء رملي شعرت فجأة بألم في قدمك فرفعت قدمك بسرعة وتلقائية ، يعود ذلك إلى تنظيم؟

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...