بواسطة

تحدث لأن حرارة أشعة الشمس تسخن المناطق الواقعة على خط الاستواء أكثر من المناطق القطبية؟

طلاب "منصة رمشة" الباحثين عن الإجابة الصحيحة لسؤال: تحدث لأن حرارة أشعة الشمس تسخن المناطق الواقعة على خط الاستواء أكثر من المناطق القطبية بيت العلم، في منصتنا منصة رمشة تبنى أجيال وتربيها على التعلم الصحيح للمواد والمعاملات اليومية، فكل مادة لها تأثيرها على الطالب فتجعله يعي كل ما حوله جيداً ويعرف واجباته ومهامه.

تحدث لأن حرارة أشعة الشمس تسخن المناطق الواقعة على خط الاستواء أكثر من المناطق القطبية

يجتمع في منصة رمشة معلمونا الأفاضل ليمنحونا شرف التعلم، لننهل من معرفتهم وتربيتهم وأخلاقهم، فكم من مسألة كانت صعبة أصبحت سهلة سلسة بعد شرحهم ومعرفة حلها الصحيح.

تحدث لأن حرارة أشعة الشمس تسخن المناطق الواقعة على خط الاستواء أكثر من المناطق القطبية؟ 

الحل النموذجي:

الرياح العالمية. 

هناك سببان رئيسيان لسخونة أشعة الشمس للمناطق الواقعة على خط الاستواء أكثر من المناطق القطبية:

1. ميل محور الأرض

تميل محور الأرض بزاوية 23.5 درجة. هذا يعني أن أشعة الشمس تسقط بزاوية عمودية أكثر على المناطق الواقعة على خط الاستواء مقارنة بالمناطق القطبية. عندما تسقط أشعة الشمس بزاوية عمودية ، فإنها تنتشر على مساحة أصغر ، مما يعني أنها تنقل المزيد من الطاقة لكل وحدة مساحة. 

2. طول ساعات النهار

في المناطق الواقعة على خط الاستواء ، يكون طول النهار في فصل الصيف أطول مما هو عليه في فصل الشتاء. هذا يعني أن أشعة الشمس تسقط على المنطقة لفترة أطول ، مما يسمح لها بنقل المزيد من الطاقة.

نتيجة لميل محور الأرض وطول ساعات النهار ، تتلقى المناطق الواقعة على خط الاستواء ما يصل إلى 10 أضعاف كمية الطاقة التي تتلقاها المناطق القطبية من أشعة الشمس. هذا يؤدي إلى درجات حرارة أعلى في المناطق الاستوائية.

بالإضافة إلى هذين السببين الرئيسيين ، هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على درجة حرارة المنطقة ، مثل الغطاء النباتي والسطح. على سبيل المثال ، يعكس الغطاء النباتي الأبيض الثلج المزيد من أشعة الشمس مما يعكس الأشجار الخضراء ، مما يساعد على تبريد المناطق القطبية.

يؤدي اختلاف درجة الحرارة بين المناطق الاستوائية والمناطق القطبية إلى العديد من الاختلافات الأخرى في المناخ والحياة النباتية والحيوانية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحدث لأن حرارة أشعة الشمس تسخن المناطق الواقعة على خط الاستواء أكثر من المناطق القطبية؟

اسئلة متعلقة

مرحبا بكم زوار منصة رمشة، أن نقدم لكم عبر موقعنا هذا كل جديد ومفيد في كافة المجالات وكل ما تبحثون على المعلومة تلقونها في منصة رمشة الاكثر تميز وريادة للإجابة على استفساراتكم واسئلتكم وتعليقاتكم وعلينا الإجابة عليها.
...